الجمعة، مارس 21، 2008

صورة من الذاكرة ...!!


عدت بذاكرتي للوراء وبالتحديد منذ فترة الثمانينات , وقد كانت فترة هامة جداً علي عدة مستويات فيما يتعلق بأحوال بلدنا سواء كانت إقتصادية أو سياسية أو إجتماعية , ورغم أني كنت أعيش مرحلة طفولة من حيث الواقع إلا أنني كنت كثيراً ما أذهب بأفكاري إلي آفاق أبعد ربما من مرحلتي السنية التي أمر بها .

كنت قد أعتدت علي الذهاب مع والدي لشراء بعض الأشياء من أحد المحلات وقد لفت إنتباهي منذ الوهلة الأولي في أحد هذه المحلات صورة كبيرة ذات ألوان رمادية لرجل يرتدي معطف ويسير مبتسماً ويقبض علي يد طفل صغير يصحبه معه .. ما هذا ؟ وماقصة هذه الصورة ؟ ومن هذا الرجل ؟ وهل له علاقة بصاحب هذا المحل أم انها ربما تكون مجرد (بورتريه) خطه أحد الفنانين وقد أعجب صاحب المحل فاحتفظ به , أسئلة كثيرة راودت طفولتي وجعلتني حائراً حتي وجدت إجابة شافية تقريباص بعدما أجابني والدي بأن الصورة للرئيس عبد الناصر , بيد أن هذه الإجابة كانت متعلقة بالسؤال عن صاحب الصورة ولم أتطرق للسؤال عن سبب الإحتفاظ بالصورة في مكان كهذا ..

كنت أعلم أننا تجاوزنا مرحلة عبد الناصر بكثير , ولكن لماذا الإصرار علي الإحتفاظ بأطلاله ؟!

أم أن تداعي هذه "الحقبة"- كما يحلو للبعض أن يسميها - كان يمر بمراحل مختلفة لدي كل من غلبت هذه "الحقبة" علي إعجابه ونالت من استحسانه ..
ربما لم أكن في مرحلة تسمح لي بأن أفند كل هذه التصورات والتفسيرات , غير ان شواهد ومدلولات هذه " الحقبة" وما تلاها كان يفسر إلي حد بعيد درجة التحول في مجتمعنا .

وقد وضحت هذه التصورات كثيراَ لدي مع التباين الواضح بين كل من "الحقبة" الناصرية وما حملته من زخم واضح ومتطور في فترة قصيرة جداً في إحداث تغيير ذو أثر ملموس وبين فترة ما بعد عهد الرئيس السادات والتي كانت تمثل مرحلة من التداعي والتهاوي لحقيقة العهد الفائت وموروثاته الأيدولوجية لدي كثير من الناس , وبين هذا وذاك ظلت الصورة عالقة بذهني حتي شاءت الأقدار وذهبت إلي نفس المكان بعد سنوات عدة , فتشت في الجدران أبحث عن الصورة التي لم أنساها منذ سنوات , لكني لم أجد شيئاً فقد تغير الواقع واختفت الصورة وأختفي معها الكثير والكثير .....

- حقيقة لا اشعر بحنين إلي هذه الحقبة فلي الكثير من التحفظات علي هذه الفترة المشئومة من التاريخ , ولكني أيضاً لم ولن أشعر بحنين إلي الفترة الحالية بما لها وما عليها وما آلت إليه الأحوال ...

هناك تعليق واحد:

خواطر ليست عابرة يقول...

في الحقيقة كلام كلام للغاية ورائق والموقف الذي تعرضت له أمام صورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان من الممكن أن يمر عليه أينا مرور الكرام لكن كل صاحب قضية لا يجب أن يترك شيئا دون أن ينفعل به ويتفاعل معه وفاء لقضيته.
وأنت رجل وطني قضيتك الوطن وليس الوطن هنا مصر فحسب ولكن قبلها الاسلام.

علاج مرض السكر بدون دواء

بد اية يجب أن نعرف أولا ما هو مرض السكر :- هو مرض مذمن , يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى أعلى من المستوى الطبيعي نتيجة لعدم قد...