الثلاثاء، أكتوبر 19، 2010

الأستاذ لاشين رجل كالجبل .....




ألتقيته في مارس الماضي في أحد اللقاءات .. رغم أنه قد تجاوز الثمانين من عمره إلا أنني شعرت في كلامه ونبرة صوته وكأن شاباً في الثلاثين من عمره , قوة شخصية وفطنة وذكاء وسرعة بديهة وذاكرة قوية , لم أتعجب عندما قرأت بعض الصحف ووسائل الإعلام تصفه " بالرجل الأسد " هو فعلاً من طراز فريد فتاريخه ونضاله وجهاده يشهد بذلك ...



من هو ؟!


الأستاذ لاشين على عبد الله شنب وشهرته لاشين أبو شنب مواليد 25 يونيو 1927م في شبين الكوم، محافظة المنوفية. عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، أستاذ اللغة العربية تعلم في الأزهر الشريف وتخرج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1953، عمل أستاذا للغة العربية في الكويت وفي السعودية بجامعة محمد بن سعود، التحق ب(الإخوان المسلمين) عام 1941م.


التحق بالأزهر وهو صغير السن باستثناء من شيخ الأزهر لحفظه القرأن الكريم. كان رئيس اللجنة التنفيذية لمعهد شبين الكوم الدينى الخاصة بمساندة شيخ الأزهر الشيخ مصطفى المراغي. مسئول الجوالة قي كلية دار العلوم خلال أربع سنوات. عضو النظام الخاص وشارك قي الأعمال الفدائية قي القنال 1951م كما شارك قي الإعداد وجمع الأسلحة قي حرب فلسطين 1948م. اعتقل اكثر من مرة فقد اعتقل أيام الملك فاروق لمدة ثلاثة اشهر واعتقل قي أحداث سبتمبر 1981 وفى 1995.


سافر إلى السعودية للعمل قي جامعة الإمام محمد بن سعود لمدة خمس سنوات. عمل قي حقل التدريس وتدرج قي مناصب التربية والتعليم حتى وصل إلى مدير عام إدارة بعدها أحيل للمعاش على سن 65 سنة. اخذ المدرس المثالى قي وزارة التربية والتعليم على مستوى الجمهورية وزار أمريكا اكثر من 7 مرات وفرنسا مرتين وإنجلترا والنمسا وألبانيا وكرواتيا واليونان مرة وألمانيا وتركيا مرتين وكل الأقطار العربية. مارس الخطابة وكان يمارسها وهو قي المدرسة الإلزامية.




سألته ذات مرة عن بعض الشائعات التي تروجها بعض الصحف عن وجود قلاقل وخلافات ونزاعات في صفوف الإخوان المسلمين , غضب وأنفعل وقال لي في حدة : إذا أردت أن تعرف من أنا ! فاسمع مني فليس كل ما يقال صحيح وليس كل ما يكتب في الصحف حقيقي بل هناك من يكتب ويروج الشائعات ليشوه صورة الإخوان المسلمين في المجتمع


- بعضاً مما قاله الأستاذ في لقاءنا به في مارس الماضي


- إن دعوة الإخوان المسلمين كانت محاولة لإستعادة صفاء النفس ووضوح القصد فيما نقوم به من أمور العبادات قبل كل شئ لأنها الدعوة التي جاء بها رسول الله صلي الله عليه وسلم , فلم يأتي بشؤون الدنيا ولكنه أتي بشؤن الأخرة فكانت الدنيا تابعة له ..


- كان يقدم حق الله قبل كل شئ فلم يقدم رغبة في الدنيا دون أن تكون تابعة لعلاقة بينه وبين ربه فالأصل كان الله قبل كل شئ , فكان لا يعالج من دنياه إلا ما اتفق مع امر ربه لذلك


وذلك يعود بنا إلي سالف العهد في شئون دعوتنا لأن شئون دعوتنا كانت من قبل علي غير ما هي عليه الآن , شابتها نواحي تقصير كلنا يشهد بها وكلنا يعرفها , ومحاولة إصلاحها يقتضي التعرف عليها , لأن كثرة الإخوان واتساع الرقعة للدعوة وتعدد أماكنها ومداخلاتها في أمور الحياة شغل كثير من الإخوان علي ما يجب أن يكون من طاعة الله , فشغلت الأمور السياسية والإقتصادية والإجتماعية علي ما كان عليه الإخوان .


قد يري كثير من الإخوان أن إتساع الحركة وما يترتب عليه من ظهور للإخوان وغلبة كما نراها بصوت مسموع وتجمعات كثيرة لم تكن موجودة من قبل مثل مجلس الشعب وكذلك المخالطة في أمور سياسية أو إجتماعية وغيرها .


قد يري الكثيرين أن ذلك ميزة للجماعة , وهذا يقتضي أن نقف مع أنفسنا وقفة , هل كل هذه الأمور مع كثرتها وضخامتها من خلال قيم دينية ترتبط بها قلوبنا أم أنها منعزلة عن كل ما يرتبط بطاعة الله .. هل النجاح في مجلس الشعب مرتبط بطاعة الله أم مرتبط بنواحي تنظيمية .


- لم نكن نستحضر المقومات الحقيقية التي تنادي بأن الله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا , فمنطقنا يجب أن تكون طاعة الله هي الأساس , والتقصير ليس عيباً في ذاته وإنما يكون مع الإستمرار عليه مع المعرفه به ...




*** أعمال الدنيا ما لم تكن مرتبطة بطاعة الله عز وجل مهما كانت فلا قيمة لها عند الله .إذن العودة إلي قوانين الطاعة بحدودها التي حددها الله وهي إخلاص القلب وسلامة الضمير وحياة القلب , وحينئذ لابد أن تترجمها أعمال .








ليست هناك تعليقات:

علاج مرض السكر بدون دواء

بد اية يجب أن نعرف أولا ما هو مرض السكر :- هو مرض مذمن , يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى أعلى من المستوى الطبيعي نتيجة لعدم قد...