السبت، يونيو 14، 2008

حملة لغتي هويتي بداية جديدة ..



شئ يدعو إلي الخجل عندما تجد البعض يستخدم ألفاظأ عامية غير مفهومة للآخرين , ولا يتورع في ذلك بل تزداد ثقته بنفسه عندما يجد الآخرين يردون عليه بنفس أسلوبه أي بلهجة عامية وكلمات مبتذلة سطحية ..
حتي أنك لا تجد منتدي أو مدونة أو حتي بعض مواقع الإنترنت إلا وفيها من الكلمات العامية الكثير والكثير والأدهي من ذلك أن بعض هذه الكلمات غامض وغير مفهوم إلا لصاحبه ..

كنت أشعر بالهم لهذا الأمر .. ولكني كنت أخفيه في لواعج نفسي , وكثيراً ما كنت أحدث نفسي بأن عليّ أن أتواصل مع الآخرين بطريقتي الخاصة وليس من حقي أن أعترض أو أفرض علي أحد طريقة معينة للتواصل .. ولكن ما الذي يجعل البعض يتمسك بلهجته العامية الغامضة ويترك اللغة العربية لغة القرآن الكريم لغة الضاد ببلاغتها وفصاحتها ورقيّ ألفاظها ؟!!
طبعاً ستكون هناك مبررات كثيرة لدي البعض وسيسوق الكثيرون الأدلة والبراهين التي تجعلك تشعر بأنك واهماً وربما يخبرك البعض بأن ما تتحدث عنه ليس ذا قيمة ولا أهمية تذكر وستجد آخرين يقللون من قيمة الكتابة من خلال الإنترنت بالفصحي طالما أن اللهجة العامية تغني في توصيل الأفكار وتبسيطها وتوضيحها ..
- ذكرت لصديقي ما جال في ذهني , وقلت له إن إهمال اللغة العربية بهذه الطريقة هو من ثمار محاولات التغريب وطمس الهوية الثقافية الإسلامية والعربية فقاطعني فجأة قائلاً متعجباً : هل ستعود مرة أخري للحديث عن نظرية المؤامرة !!
فقلت له : بل هي المؤامرة بعينها ولكنها معقدة ومتشابكة هذه المرة لأننا نشترك فيها من تلقاء أنفسنا , حتي أن بعضنا قد يسخر ممن يتحدث بالفصحي في حديثه العادي .

- منذ فترة صدر تقرير عن منظمة اليونسكو ونشرته صحيفة (لوموند) الفرنسية يتحدث عما يسمي بإنقراض اللغة .. وذكر التقرير إحتمالية إختفاء عدد كبير من اللغات الموجودة في العالم الآن في مدة تقل عن مائة عام وكان من بين هذه اللغات اللغة العربية وخير شاهد علي ذلك ما حدث في بلاد الأندلس التي كانت مركز إشعاع ثقافي وحضاري للغة العربية بآدابها وفنونها وأيضاً بلاد فارس (إيران وما حولها ) والتي فتحها المسلمون وأدخلوا اللغة العربية حتي صارت لسان شعوب هذه المنطقة قبل أن تندثر وتطغي الفارسية من جديد ..
فاللغة العربية مثل نظيراتها من اللغات الحية تواجه تحديات قاسية وأزمة حقيقية، تنظيرا وتعليما ونحوا ومعجما واستخداما وتوثيقا بالإضافة إلي مشكلات تعدد الثقافات ومخاطر العولمة والصراع الحضاري .
ما كان لي أن أكتب عن ذلك إلا أنني وجدت بعض أصحاب المدوناتوتحديداً مدونة (د/يحي وآدم)
http://sunlightatnight.blogspot.com/ قد شحذوا أقلامهم وقرروا تدشين حملة للحفاظ علي اللغة العربية بعنوان ( لغتي هويتي ) وقد آتت الحملة ثمارها منذ أول يوم فقد تفاعل معها الكثيرين وقرروا توجيه جهودهم لتفعيل الكتابة باللغة العربية الفصحي لغة الضاد بإعتبارها عنوان هويتنا وثقافتنا ولغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة ..
- فلنبدأ معاً ننتهج مبدأ الحفاظ علي هويتنا وليجعل كل منّا من نفسه مثالاً وقدوة للآخرين وتحفيزاً لهم علي الإستمرار بالكتابة باللغة العربية الفصحي

هناك تعليقان (2):

خواطر ليست عابرة يقول...

هناك معلومة وقعت عليها وهي مخيفة للغاية، تفيد بأنه وفقا لدراسات غربية، هناك بعض اللغات التي ستختفي في غضزن 100 عام منها اللغة العربية.
لكني أعتقد أنه طالما يوجد مسلمون وقرآن فلن توت اللغة العربية أبدا.

أحلى حياة يقول...

قد ايه بجد نفسي في الموضوع دا ةقد باحلم ان اللغة العربية ترجع تاني لأوج عظمتها زي ماكانت زمان
انا اعرف ان زمان في الوقت اللي قلت عليه دا بتاع الاندلس كان الطلبه لما يحب الواحد منهم انه يتمنظر على صحابه يقولهم بيت شعر بالعربي او اي حاجه باللغه العربيه في نص كلامه

للاسف الايه اتعكست دلوقتي وبقى اللي عايز يتمنظر يتمنظر بالانجليزي وبقى العربي دا زي مايكون عار وغير صالح للاستخدام الادمي اني مور (اسفه والله بس والله مش عارفه ايه مرادفها بالعربي)

حسبنا الله ونعم الوكيل

حتى الكتابه بقى يوم مايتكتب عربي ويتعمل شات بالعربي يبقى بردو بحروف انجليزي مش عارفه ليه بدون اي داعي
معقوله يعني للدرجه دي خلاص بقينا نستعر من أشرف لغه على وجه الارض لغة القرآن الكريم ولسان سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم كما ينبغي لقدره ومقداره العظيم

ياريت بجد تنجح الحمله دي وتقدر فعلا تعمل حاجه ويبقى ليها دور قوي وفعال وايجابي في استرجاع امجاد لغتنا العربيه العريقة الاصيله الرائعه بل الاكثر من رائعه بدون ادنى ذرة مبالغه

انا عن نفسي بحبها اوي اوي فعلا وباستمتع جدا وانا باقرا شعر او اي شيء مكتوب باسلوب ادبي راقي

اسفه على الاطاله بس حقيقي بجد الموضوع دا لمس جوايا حاجه موجوده وكان نفسها تطلع من زمان والحمد لله رب العالمين قدرت اعبر ولو بجزء بسيط عنها

علاج مرض السكر بدون دواء

بد اية يجب أن نعرف أولا ما هو مرض السكر :- هو مرض مذمن , يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى أعلى من المستوى الطبيعي نتيجة لعدم قد...