الثلاثاء، مايو 27، 2008

مختارات من جمهرة مقالات العلامة محمود شاكر (1)

  • الأستاذ محمود شاكر جمعت مقالاته في كتاب بعنوان (جمهرة مقالات الأستاذ محمود شاكر) جمعها تلميذه الأستاذ عادل سليمان جمال وسوف أقوم إن شاء الله بكتابة بعض المقالات التي وردت في الكتاب ونقلها هنا علي هيئة مختارات ولكن بصفة غير دورية لضيق الوقت
  • الرسول صلي الله عليه وسلم

    قرأت في عدد الرسالة الذي صدر بتاريخ الإثنين 13 ربيع الأول سنة 1353 هـ , باباً من القصص الشعري عن ( إسلام حمزة ) رضي الله عنه وقد وضع هذه القصة واضعها وهو يقصد بها –إن شاء الله – خيراً . إلا أن طريق الخير إلي ما قصد إليه قد التوي به التواء يذهب بكل ما عمد إليه , فإنه وضع علي لسان الرسول شعراً نزهه الله عنه بقوله (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ ) ثم يلي ذلك أنه قد وضع علي لسانه ما لم يقله صلي الله عليه وسلم .
    وليعلم صاحب هذه القصة أن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول من " كذب عليًًً متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " ويقول " من حدث عني بحديث يري أنه كذب فهو أحد الكاذبين " . فكيف بصاحبنا وهو ينطق رسول الله صلي الله عليه وسلم بما لم يقله , ثم يكون ما أنطقه به من الكلام مصوغاً في القالب الذي نزه الله عنه نبيه صلي الله عليه وسلم ؟
    وهذه المسألة مما يريد بعض الناس أن يحتال لها بمنافق الكلام ليستحل ما لا يحل أبداً . وهو يراودون الناس فيها عن عقولهم أولاً ثم عن إيمانهم ثانياً , لينقادوا لهم في الرضا بها والمتابعة عليها ....
    والمسألة لو تناولت أحداً غير صاحب الرسالة لقلنا عسي ولعل ..
    ولنظرنا في المخرج الذين يتأولونه نظر المنطق , ولكنها تتناول إنسانية وحدها قد جعلها الله بمنزلة فوق منازل سائر البشر , وإن لم تخرج عن منزلة البشر في أعراض الحياة وما يكون فيها وما يأتي منها .
    إن إنسانية الأنبياء وحدها هي الإنسانية التي أوجب الله علي حضرها من الناس أن يؤمن بها أولاً , ثم يحافظ علي رواية سيرتها ثانياً , ثم يحترس ويتدبر فيما ينقل عنها أو يصف منها , لأن نسبة شئ من الأشياء إليها قد يكون مما يتوهم أحد منه وهما يخرج - فيما يقبل من أمر الدنيا – بحقيقة الرسالة التي أرسلوا بها عن القانون الإلهي الذي عملوا به ليحققوا كلمة الله التي تعلوا أبداً , وتزهر دائماً وتبقي علي امتداد الزمن روح الحياة البشرية وميزان أمر الناس في هذه الدنيا .
    وليس يقال في قصة صاحبنا أو غيرها أن ما أنطق به الرسول لا يتناول تشريعاً أو أدباً في حكمه وإنما يتناول الكلام المتعاطي بين الناس فليس به من ثم بأس ...
    ليس يقال مثل هذا لأن التشريع حين يوضع ويراد به سد أبواب من الشر والفتنة يأتي منعاً مصمتاً لا مدخل فيه ولا ثغر حتي يدفع المحزبين والمفسدين والعابثين ويضرب علي أيديهم من كل ناحية . ولو كان الأمر علي غير ذلك لتناول كل لص مفتاح الباب الذي يريد أن يدخل منه إلي عقول الناس ليستغرهم ويزلزلهم من جنة الإيمان إلي جحيم الإلحاد في الدين من الطريق الخفي الذي لا تبصر فيه العامة ولا تهدي به إلي أرشد أمرها في الحياة .
    فنحن هنا نتقدم إلي الأستاذ صاحب القصة بأن يتدبر ما شاء , فهو سيدع ما سلك إلي سبيل أهدي , فإن الأدب الذي له نعمل لم يقتصر ولم يضيق حتي ندع ما أحل الله إلي ما نهي عنه , ونترك سبيل الرشاد إلي سبيل تنحدر بنا إلي هاوية لا قرار لها , ولا عاصم منها .

هناك 3 تعليقات:

أميمة كامل يقول...

ا/ محمود شاكر هو نفسه مؤلف
مجموعة التاريخ الاسلامى

اذا كان هو فعلا هل الكتب موجودة على الشبكة

استفدت من نقلك للمقال

جزاك الله خبرا

شهاب الأزهر يقول...

الأستاذ محمود شاكر له قلم سيال، وكانت مقالاته حصنا يذود عن حمى الإسلام أمام تيارات التغريب وأكاذيب المستشرقين.. رحمه الله وجزاكم كل خير

بلسم المعرفة يقول...

جزاكما الله خيرا
تشرفت بزيارتك أخي شهاب

أختي الكريمة
نعم كتب الأستاذ محمود شاكر موجوده علي الشبكة
ومنها : تاريخ العالم الإسلامي الحديث والمعاصر (مجلدان)
جمهرة مقالات الأستاذ محمود شاكر
كتاب أباطيل وأسمار جزءان
رسالة في الطريق إلي ثقافتنا
القوس العذراء

ويمكن تحميلها من هذا الرابط
http://www.waqfeya.com/search.php

علاج مرض السكر بدون دواء

بد اية يجب أن نعرف أولا ما هو مرض السكر :- هو مرض مذمن , يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى أعلى من المستوى الطبيعي نتيجة لعدم قد...